منتديات السبخة
اهلا بكم في منتديات السبخة
منتديات السبخة
اهلا بكم في منتديات السبخة
منتديات السبخة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السبخة

منتديات السبخة
 
الرئيسية.أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم تفسير القرآن على المجاز

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاسمررررررررر

الاسمررررررررر


عدد المساهمات : 290
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
العمر : 44

حكم تفسير القرآن على المجاز Empty
مُساهمةموضوع: حكم تفسير القرآن على المجاز   حكم تفسير القرآن على المجاز I_icon_minitimeالخميس 05 نوفمبر 2009, 3:56 am

السلام عليكم ورحمة الله
شيخنا الفاضل
ما مدى صحة تفسير القرآن الكريم (( كله )) على المجاز؟
دون الأخذ بلمعنى الحقيقي الظاهري .
وجزاكم الله خيرا ونفعنا بعلمكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الخير
فريق الإشراف العام
فريق الإشراف العام



عدد المساهمات : 811
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
الإقامة : الإمارات - دبي

حكم تفسير القرآن على المجاز Empty
مُساهمةموضوع: حكم تأول المجاز عند تفسير القرآن   حكم تفسير القرآن على المجاز I_icon_minitimeالأحد 08 نوفمبر 2009, 9:05 pm


حكم تأول المجاز عند تفسير القرآن، فنقول مثلاً عند تفسير قوله تعالى : " إن الأبرار لفي نعيم " إن استعمال النعيم في الآية مجاز؛ لأن النعيم لا يحلُّّ فيه الإنسان؛ لأنه معنى من المعاني ، وإنما أطلق فيه الحال وأريد المحل، وهل يعتبر المجاز في القرآن من باب القول على الله بغير علم ؟
الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، بعد:
مسألة تقسيم الكلام إلى حقيقة ومجاز من المسائل التي نقل الخلاف فيها قديماً ، وجماهير أهل العلم من المفسرين، والأصوليين، وأهل اللغة على إثباته ، ولا يفرقون بين مورده في اللغة ، ومورده في القرآن الكريم، وفيهم أئمة لهم قدم صدق في تقرير عقيدة السلف والذود عنها .
والذين ذهبوا إلى نفي المجاز -خصوصاً من أهل السنة- حملهم على ذلك ما رأوه من تسلط المبتدعة بدعوى المجاز على نصوص الوحيين، فعطلوها عن دلالاتها في مسائل الغيبيات، وصفات الخالق -عز وجل- خصوصاً.
وفي الحق، فإن القول بالمجاز لا خطر وراءه ، ذلك أن الأصل في الكلام أن يحمل على حقيقته إلا بقرينة بإجماع أهل العلم ، ولا قرينة تصحّح قول المعطل، وإنما أُتوا من توهّم كيفيات معينة لتلك النصوص، ثم سلّطوا التأويل عليها لدفع توهمهم الفاسد . على أن تلك الأخبار المتعلقة بالله –تعالى- لا تقبل دعوى المجاز من جهة اللغة وتراكيب الكلم ، وهذا مبسوط تقريره في كلام أهل السنة -والحمد لله-.
والمقصود أنه لا ضير من القول بالمجاز ، ولا يعدّ من القول على الله بغير علم ، إذ القرآن الكريم نزل بلغة العرب، فجرى على طرائقهم في التعبير، وأساليبهم في تركيب الكلم ، وإنما يكون قولاً على الله بغير علم إذا تعلق بأمور غيبية لا تدرك، ولم تشاهد تُعطل عن ظواهرها، ويُلحد فيها.
بقي أن يقال: إن الأسلوب المجازي ضرورة لبقاء أي لغة وحياتها، إذ الألفاظ وإن كثرت فهي محدودة لا تستوعب كل ما يطرأ من المعاني في حياة الناس ، ومن تأمل هذا الأمر زال عنه ـ بإذن الله ـ كل تردد في هذه المسألة، والله ولي التوفيق.


عدل سابقا من قبل أبو الخير في الجمعة 19 فبراير 2010, 6:30 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو رغد
فريق الإشراف العام
فريق الإشراف العام
ابو رغد


عدد المساهمات : 2458
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
العمر : 45
الإقامة : الجمهوريه العربيه السوريه ـــ محافظه الرقه ــ ناحيه السبخه

حكم تفسير القرآن على المجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تفسير القرآن على المجاز   حكم تفسير القرآن على المجاز I_icon_minitimeالإثنين 09 نوفمبر 2009, 4:37 am

جزاك الله كل خير شيخنا الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاسمررررررررر

الاسمررررررررر


عدد المساهمات : 290
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
العمر : 44

حكم تفسير القرآن على المجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تفسير القرآن على المجاز   حكم تفسير القرآن على المجاز I_icon_minitimeالإثنين 09 نوفمبر 2009, 8:05 pm

الله يجزاك الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسين

ياسين


عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العمر : 41

حكم تفسير القرآن على المجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تفسير القرآن على المجاز   حكم تفسير القرآن على المجاز I_icon_minitimeالخميس 19 نوفمبر 2009, 5:26 am

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تفسير القرآن على المجاز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير القران بالماوس
» حكم قراءة القرآن على الأموات...
» هجر القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السبخة :: القسم الاسلامي :: ¤ الأسئلة الدينيية ¤-
انتقل الى: