منتديات السبخة
اهلا بكم في منتديات السبخة

منتديات السبخة

منتديات السبخة
 
الرئيسية.التسجيلدخول

شاطر | 
 

 اعراب سبحان و شتان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الادميرال

avatar

عدد المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 28
الإقامة : ديرالزور

مُساهمةموضوع: اعراب سبحان و شتان   الأربعاء 03 فبراير 2010, 9:02 pm

التبيان في إعراب القرآن /1/29
قوله تعالى سبحانك سبحان اسم واقع موقع المصدر وقد اشتق منه سبحت والتسبيح ولا يكاد يستعمل الا مضافا لأن الاضافة تبين من المعظم فإذا أفرد عن الاضافة كان اسما علما للتسبيح لا ينصرف للتعريف والألف والنون في آخره مث علمان وقد جاء في الشعر منونا على نحو تنوين العلم إذا نكر وما يضاف إليه مفعول به لأنه المسبح ويجوز أن يكون فاعلا لأن المعنى تنزهت وانتصابه على المصدر بفعل محذوف تقديره سبحت الله تسبيحا
خزانة الأدب عبد القادر البغدادي 4897/1099
وزعم المرزوقي والهروي في شرح الفصيح أنها مصدر. قال الأول: شتان مصدر
لم يستعمل فعله. وهو مبنيٌّ على الفتح، لأنه موضع فعل ماض، وزيدٌ: فاعل له. وقال الثاني:
معنى شتان البعد المفرط بين الشيئين، وهو اسمٌ وضع موضع الفعل الماضي، تقديره: شت
زيد وعمرٌو، أي: تشتتاً وتفرقاً جداً. وسبقهما الزجاج كما نقل الشارح المحقق. قال ابن
عصفور: وزعم الزجاج أنه مصدرٌ واقعٌ موقع الفعل جاء على فعلان فخالف أخواته، فبني
لذلك، فإن قيل: لنا فعلانٌ في المصادر، قالوا: لوى يلوي لياناً، وشنئته شنآناً. وأن لو وضعت لياناً وشنآناً موضع الفعل، لبقيا على إعرابهما ولم يبنيا. فالجواب: أنهما مصدران
قد استعملا بعد فعلهما وتمكنا، فإذا وقعا موقع فعلهما بقيا على إعرابهما، وليس كذلك
شتان؛ لأنك لا تقول شت يشت شتاتاً، وإنما استعمل في أول أحواله موضوعاً موضع الفعل
المبني، فبني لذلك. انتهى. قال ناظر الجيش في شرح التسهيل: مقتضى هذا الجواب أن
تبنى المصادر الملتزم إضمار ناصبها، كسبحان الله ومعاذ الله. انتهى. وجوز المازني تنوين
شتان، قال أبو علي في التذكرة القصرية: قال أبو عثمان: سبحان وشتان يجوز تنوينهما
اسمين كانا أو في موضعهما. قال أبو علي: شتان إذا كان في موضعه، فهو اسمٌ للفعل، وهو
شت بمنزلة صه، فإن نونته فهو نكرة، وإن لم تنونه فهو معرفة. فإن قيل: كيف يجوز أن يكون
معرفةً، وهو بمنزلة شت، وكذلك صه بمنزلة اسكت، واسكت وصه لا يجوز أن يكونا معرفة. قيل: لأنهما اسمان للفعل وليسا بفعل. فإن نقلت شتان عن أن يكون اسماً للفعل،
فجعلته اسماً للتشتيت معرفة، وصار بمنزلة:
سبحان من علقمة الفاخر
في أنه اسمٌ للتنزيه معرفة جاز. فإن نونته ونونت سبحان هذا تنكر لأجل التنوين، وصار
بمنزلة زيدٍ من الزيدين، إذا نكرت زيداً المعرفة. ويضعف جعل هذه المعرفة نكرة، لأن
المعنى الملقب بسبحان وشتان، شيءٌ واحد لا يصح له أن يكون أمثالٌ من جنسه، هي
تنزيه وتشتيت، وليس كذلك الملقب بزيد، لأنه يصح أن يكون له أمثالٌ من جنسه، فيقدر
زيداً من الزيدين يصح في المعنى، وتقدير سبحان من أمثاله لا يصح في المعنى. فالجواب أن
هذا وإن لم يصح في المعنى، فإن تقديرهم له تقدير ما يصح له في هذا المعنى جائزٌ، يدل على ذلك أن من قال: هذا ابن عرس مقبلاً، نزل الجنس منزلة شيء واحدٍ، وإن كان في الحقيقة
أشياء، ثم قال: هذا ابن عرس مقبلٌ، نزل ما قد نزله منزلة شيء واحد منزلة أشياء كثيرة
معجم تاج العروس من جواهر القاموس :
قال الزّجّاج في قوله تعالى: "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى" "نُصِب على المصْدَر"، أَي على
المَفْعوليَّة المُطْلَقة، ونَصْبُه بفِعْلٍ مُضْمَر متروكٍ إِظهارُه، تقديرُه: أُسَبِّحُ اللهَ سُبْحانَه تَسْبِيحاً.
قال سيبويهِ: زعم أَبو الخَطّابِ أَنّ سُبْحان اللهِ كقَوْلِك: بَرَاءَةَ اللهِ، "أَي أُبَرِّئُ اللهَ" تعالى "من السُّوءِ بَرَاءَةً". وقيل: قولُه: سُبحانَك، أَي أُنَزِّهُك يا ربّ من كلّ سُوءٍ وأُبرِّئُك. انتهَى.
قال شيخنا: ثم نُزِّلَ سُبْحَانَ مَنْزلةَ الفِعْل، وسَدَّ مَسدَّه، ودَلَّ على التَّنزيه البليغِ من جميع
القبائِحِ الّتي يُضِيفُها إِليه المُشْرِكُون، تعالى اللهُ عمّا يقوله الظَّالمون عُلوّاً كبيراً. انتهَى. وروَى
الأَزهريّ بإِسناده أَن ابنَ الكَوّاءِ سأَل عَليّاً رضي الله عنه عن سبحانَ، فقال: كلمةٌ رَضِيَها
اللهُ تعالى لنفسِه، فأَوْصَى بها، "أَو معناه" على ما قال ابن شُمَيل: رأَيتُ في المَنَام كأَنّ
إِنساناً فَسَّر لي سُبحانَ اللهِ، فقال: أَمَا تَرَى الفَرَسَ يَسْبَح في سُرعته؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الكرماوي



عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 23
الإقامة : الإمارات - دبي

مُساهمةموضوع: رد: اعراب سبحان و شتان   الخميس 04 فبراير 2010, 1:18 am

أتمنى عليك أخ أدميرال أن تضع الموضوع في مكانه المناسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو رغد
فريق الإشراف العام
فريق الإشراف العام
avatar

عدد المساهمات : 2458
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
العمر : 39
الإقامة : الجمهوريه العربيه السوريه ـــ محافظه الرقه ــ ناحيه السبخه

مُساهمةموضوع: رد: اعراب سبحان و شتان   الجمعة 05 فبراير 2010, 4:52 am

مشكورررررر اخ العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الادميرال

avatar

عدد المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 28
الإقامة : ديرالزور

مُساهمةموضوع: رد: اعراب سبحان و شتان   السبت 27 فبراير 2010, 7:36 pm

اخ عبد الله الموضوع أظن انه في مكانه المناسب لانه يمكن ان يكون لها اكثر من وجه في الاعراب واحنا نحب نستفيد من آراء الاخوة الاعضاء










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الضربات القوية تهشم الزجاج فقط لكنها تصقل الحديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو رغد
فريق الإشراف العام
فريق الإشراف العام
avatar

عدد المساهمات : 2458
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
العمر : 39
الإقامة : الجمهوريه العربيه السوريه ـــ محافظه الرقه ــ ناحيه السبخه

مُساهمةموضوع: رد: اعراب سبحان و شتان   الأحد 28 فبراير 2010, 3:38 pm

اخ حمود المقصد انه يريد منك الاخ عبدالله في القسم المطلوب يعني موضوع اسلامي لا يمكن وضعه في منتدى الحوار والنقاش










أيا سامعا ليس السماع بنافع اذا انت لم تفعل فما انت بسامع


اذاكنت في الدنياعن الخير عاجزا فما أنت في يوم القيامة صانع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعراب سبحان و شتان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السبخة :: °`°؛¤ أسرة منتديات السبخة ¤؛°`° :: ¤ منتدى الحوارات العامـة والثقافيـة ¤-
انتقل الى: