منتديات السبخة
اهلا بكم في منتديات السبخة
منتديات السبخة
اهلا بكم في منتديات السبخة
منتديات السبخة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السبخة

منتديات السبخة
 
الرئيسية.أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اخواني المعلمين الاعزاء ماذا تعرفون عن ( التعليم المتمايز )

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الفرات

عاشق الفرات


عدد المساهمات : 725
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
العمر : 57
الإقامة : الامارات العربية المتحدة دبي

اخواني المعلمين الاعزاء ماذا تعرفون عن (  التعليم المتمايز ) Empty
مُساهمةموضوع: اخواني المعلمين الاعزاء ماذا تعرفون عن ( التعليم المتمايز )   اخواني المعلمين الاعزاء ماذا تعرفون عن (  التعليم المتمايز ) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2009, 10:48 pm

أخواني المعلمين نسمع حاليا عن التعليم المتمايز ولعل بعضنا يعتقد أنها من الطرق المكتشفة حديثا في التعليم ولكنني اعتقد أن جميع المعلمين يمارسونها ولكن دون أن يكونوا قد قصدوا ذلك ؟؟؟؟؟

تعالوا أخواني نتعرف على تلك الطريقة وبعض من مبادئها ...

ما هو التعليم المتمايز :
هو تعليم يهدف الى رفع مستوى جميع الطلاب , وليس الطلاب الذين يواجهون مشكلات في التحصيل إنه سياسة مدرسيه تأخذ باعتبارها خصائص الفرد وخبراته السابقة . وهدفها زيادة إمكانات وقدرات الطالب. إن النقطة الأساسية في هذه السياسة هي توقعات المعلمين من الطلاب واتجاهات الطلاب نحو إمكاناتهم وقدراتهم .
إنها سياسة لتقديم بيئة تعليمية مناسبة لجميع الطلاب ويرتبط التعليم المتمايز بما يلي :
_
استخدام أساليب تدريس تسمح بتنوع المهام والنتائج التعليمية .
_
إعداد الدروس وتخطيطها وفق مبادئ التعلم المتمايز .
_
تحديد أساليب التعليم المتمايز وفق كفايات المعلمين .
إن التحدي الذي يواجه المعلم : كيف يعلم جميع الطلاب علماً بأن كل طالب مختلف عن غيره ؟
إن للطلاب قدرات مختلفة , واهتمامات , ودوافع . إن تقديم تعليم متمايز لهم يعتمد على ضرورة معرفة كل طالب وعلى قدرة المعلم على معرفة استراتيجيات ملائمة لتدريس كل طالب فليس هناك طريقه واحده للتدريس .
إن كل طالب يأتي الى المدرسة محملا بخبرات مختلفة بعضهم يعرف عن الحيوانات , والآخرين عن الزهور , وبعضهم مارس عملاً منزلياً , حقلياً مع والديه , إنهم من بيئات مختلفة ويأتون بخبرات مختلفة .
الاختلافات بين الطلاب :
يمكن التحدث عن الاختلافات التالية :
_
اختلافات في البيئة المنزلية .
_
اختلافات في الثقافة .
_
اختلافات في التوقعات من المدرسة .
_
اختلافات في الخبرات .
_
اختلافات في الاستجابة لمتطلبات الدارسة .
_
اختلافات في طرق إدراك العالم .

والتحدي هو كيف نعلم هؤلاء :
من الظلم أن نطالب المعلم باكتشاف طريقه تناسب كل طالب فالمسألة تتطلب تنظيم الطلاب في مجموعات وتدريس كل مجموعه بالطريقة الملائمة .
إن عمليات التدريس والمناهج تتضمن مالي :
_
مقررات ومحتوى .
_
أهدافاً .
_
أساليب .
_
مصادر .
_
تقويماً .
إن أبرز نقطه هنا هي نقطة البدء وهي التقويم إننا نقوم قدرات كل طالب لتكون أساسا لتعليمه . ثم نقيم التعليم برمته : أهدافه وأساليبه ومصادره لنحكم هل تلقى الطالب ما يلائمه من تعليم ؟ والتقويم هنا نقطة انطلاق جديده لتعليم جديد .
خطوات التعليم المتمايز :
1-يحدد المعلم المهارات والقدرات الخاصة بكل طالب محاولاً الإجابة عن السؤالين :
1-ماذا يعرف كل طالب ؟
2-ماذا يحتاج كل طالب ؟
إنه بذلك يحدد أهداف الدرس , ويحدد المخرجات المتوقعة , كما يحدد معايير تقويم مدى تحقق الأهداف .
2- يختار المعلم استراتيجيات التدريس الملائمة لكل طالب أو المجموعات لطلبته والتعديلات التي يضعها لجعل الإستراتيجيات تلائم هذه التنوع .
3-يحدد المهام التي سيقوم بها الطالب لتحقيق أهداف التعلم .




الفرق بين التعليم العادي والتعليم المتمايز :

في التعليم العادي يقدم المعلم مثيراً واحداً أو هدفاً واحد .يكلف الطلبه بنشاط واحد ليحققوا نفس المخرجات .
نفس المثير ____________ نفس المهمة أو النشاط _________نفس المخرجات
إذا أراد المعلم أن يراعي الفروق الفردية فإنه يعمل على تقديم نفس المثير للجميع ونفس المهمة ولكن يقبل منهم مخرجات مختلفة . ففي هذه الحالة يراعي قدرات وإمكانات الطلبه فهم لا يستطيعون جميعاً الوصول الى نفس النتائج أو المخرجات لأنهم متفاوتون في قدراتهم .
نفس المثير ______________ نفس المهمة __________________مخرجات مختلفة حسب مستوياتهم
أما إذا أراد المعلم تقديم تعليم متمايز فإنه يقدم نفس المثير ومهام متنوعة ليصل الى نفس المخرجات .

نفس المثير ______________مهام متنوعة وأساليب متنوعة _________نفس المخرجات
إننا هنا علمنا الجميع نفس الدرس لكن بأساليب ومهام متنوعة .

......................

يتخذ التعليم المتمايز أشكالاً متعددة منها :
1-التدريس وفق نظرية الذكاءات المتعددة :
وتعني أن يقدم المعلم درسه وفق تفصيلات الطلبة وذكاء اتهم المتنوعة وستعرض هذه الطريقة بتوسع لاحقاً .
2-التدريس وفق أنماط المتعلمين :
يضيف بعض علماء النفس التربوي أنماط المتعلمين الى :؛ سمعي وبصري وحركي ويضيف بعضهم نمطاً حسياً . والتدريس وفق هذه الأنماط شبيه بالتدريس وفق الذكاءات المتعددة , بمعنى أن يتلقى الطالب تعليماً يتناسب مع النمط الخاص به .
3-التعلم التعاوني :
يمكن اعتبار التعلم التعاوني تعليماً متمايزاً إذا راعى المعلم تنظيم المهام وتوزيعها وفق اهتمامات الطلبه وتمثيلاتهم المفضلة .

مجالات التعليم المتمايز :يمكن أن يتم التمايز في أي خطوه من خطوات التعليم :
1- في مجالات الأهداف : يمكن أن يضع المعلم أهدافاً متمايزة للطلبه , بحيث يكتفي بأهداف معرفيه لدى بعض الطلبه وبأهداف تحليليه لدى آخرين وفي هذا مراعاة للفروق الفردية حسب مستوياتهم العقلية .
2
ـ في مجال الأساليب : يمكن أن يكلف المعلم بعض الطلبة بمهام في التعليم الذاتي كأن يقوموا بدراسات ذاتية وعمل مشروعات وحل مشكلات في حين يكلف طلبة آخرين بأعمال يدوية ...وهكذا
3
ـ في مجال المخرجات : كأن يكتفي بمخرجات محدودة يحققها بعض الطلبة في حين يطلب من آخرين مخرجات أخرى أكثر عمقا.وينوع المعلم في أساليب تقديم الأهداف حسب التفاوت العقلي.
نرجوا الفائدة للجميع ولاتنسوننا من الدعء وسلمتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الفرات

عاشق الفرات


عدد المساهمات : 725
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
العمر : 57
الإقامة : الامارات العربية المتحدة دبي

اخواني المعلمين الاعزاء ماذا تعرفون عن (  التعليم المتمايز ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخواني المعلمين الاعزاء ماذا تعرفون عن ( التعليم المتمايز )   اخواني المعلمين الاعزاء ماذا تعرفون عن (  التعليم المتمايز ) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2009, 10:50 pm

مهداة للاستاذ والزميل رائد الحاج المحترم مع قبول فائق التحيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سقراط

سقراط


عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
العمر : 43

اخواني المعلمين الاعزاء ماذا تعرفون عن (  التعليم المتمايز ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخواني المعلمين الاعزاء ماذا تعرفون عن ( التعليم المتمايز )   اخواني المعلمين الاعزاء ماذا تعرفون عن (  التعليم المتمايز ) I_icon_minitimeالخميس 31 ديسمبر 2009, 12:46 am

أحياناً عندما أنظر إلى العواقب الوخيمة التي تأتي من جراء صغائر الأمور
يدفعني ذلك إلى النطق .......بأنه لايوجد هناك أمور لا تستحق الأهتمام
شكرخاص من سماء سورية إلى سماء الكويت
اللهما أبقك ذخراً لهذا المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الفرات

عاشق الفرات


عدد المساهمات : 725
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
العمر : 57
الإقامة : الامارات العربية المتحدة دبي

اخواني المعلمين الاعزاء ماذا تعرفون عن (  التعليم المتمايز ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخواني المعلمين الاعزاء ماذا تعرفون عن ( التعليم المتمايز )   اخواني المعلمين الاعزاء ماذا تعرفون عن (  التعليم المتمايز ) I_icon_minitimeالخميس 31 ديسمبر 2009, 12:49 am

اشكرك اخونا سقراط ونتمنى ان نكون عند حسن الظن تقبل تحياتنا من دبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو منه




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 15/06/2011

اخواني المعلمين الاعزاء ماذا تعرفون عن (  التعليم المتمايز ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخواني المعلمين الاعزاء ماذا تعرفون عن ( التعليم المتمايز )   اخواني المعلمين الاعزاء ماذا تعرفون عن (  التعليم المتمايز ) I_icon_minitimeالأربعاء 15 يونيو 2011, 3:55 pm



المقدمة
الحمد لله الذي علم بالقلم وأسبغ علينا وافر النعم، أحكم الحاكمين وأصدق القائلين، من قرر لنا الحقيقة الثابتة في محكم التنزيل ‏ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ  ‏الزمر‏:‏9‏ ، والصلاة والسلام على أفضل خلقه محمد بن عبد الله خير من ربّى وعلّم، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين، أما بعد:
فمن المهم لأي أمة ترمي لأن يكون لها مكانتها في مصاف الأمم أن تعتمد بعد الله على مقدّراتها البشرية في ذلك، ولا شك أن هذه القوى البشرية هي عماد كل أمة وسر قوتها ونجاحها، ولا يمكن أن يكون لهم التأثير الإيجابي دون أن يتسلحوا بسلاح العلم والمعرفة. فالعلم مرتبط بالمعرفة، تلك المعرفة التي يتعامل معها العقل اكتساباً أو إنتاجاً، فالعقل مصدر أساسي للمعرفة، جاء الإسلام معظماً شأنه، حاثّاً على إعماله في التفكير العلمي (المنضبط بأوامر المولى عز وجل، والمتبع للقواعد العلمية المتعارف عليها والتي تؤكد استخدام التفكير العقلي السليم ).
وسداً لحاجات المجتمع المختلفة، في حاضره ومستقبله، بما يساير التطور المفيد، الذي يحقق أهداف الأمة وغايتها النبيلة نجد أن مؤسسات التربية باختلافها، جعلت محور اهتمامها الفرد وتطوير قدراته المختلفة وهذه العملية مرتبطة بشكل مباشر ومعنوي بمدى قدرة تلك المؤسسات على إحداث تغييرات جوهرية إيجابية في القدرات العقلية للمتعلمين من خلال الممارسات النوعية المهنية لعمليات التعليم والتعلم ، وتحسِن تنفيذ ما هو مناط بنا باعتبارنا معلمين ومربين وقادة تربويين.
وإدراكاً لكل هذه التحديات وجب علينا توضيح مفهوم ومبررات وأهمية وآليات تنفيذ التدريس المتمايز في هذا العمل واللهَ تعالى نسأل أن نكون قد وفقنا في تقديم هذا العمل بما يعكس من تعلم أفضل لأبنائنا وبناتنا مما يفتح لهم آفاق المستقبل، راجين المولى عز وجل أن يجعله في ميزان حسناتنا.



في رآيي الخاص والمتواضع يمكن اجمال مفهوم تنويع التدريس بأنه
مجموعة من الاستراتيجيات التي يتعلم بها الطالب داخل غرفة الصف؛ بحيث تجعله منقاداً للمشاركة والتفكير فيما يؤديه ، وذلك بإشراف ومتابعة وتوجيه المعلم





ساد التلقين والحفظ الصم ،وأصبح المقياس الحقيقي للتعلم في كثيراً من الحالات هو كم المعلومات التي يحفظها الطالب وقادراً على استرجاعها متى ما دعت الحاجة لذلك ( سواء في الاختبارات التحريرية أو الشفوية ، ...الخ ) وسارع المهتمين باستراتيجيات التعليم والتعلم من خلال السعي الحثيث على مدى عقود من الزمن للخروج من تلك الحالة التي ربما يتحقق من خلالها تعلم ولكنه ضعيف الأثر أو غير ذا معنى ،و التي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة منطقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي .ويهدف التدريس المتمايز الى عدة أمور منها أنه :
1- التدريس المتمايز هو الذي يشجع التفاعل بين المتعلم والطالب :
حيث أن التفاعل بين المعلم والطالب سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ، يشكل عاملاً هاماً في رفع الحافز لدى الطلاب وإكسابهم الثقة بأنفسهم مما يحفزهم في الاشتراك الفاعل في عملية التعلم ويجعلهم أكثر قدرة في تفعيل قدراتهم العقلية أثناء الممارسات التعليمية التعلمية.
2- التدريس المتمايز هو الذي يشجع التعاون بين الطلاب :
مما لا شك فيه بأن التعلم يتعزز بصورة أفضل عندما يكون عمل الطلاب في شكل مجموعات . فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال .
3- التدريس المتمايز هو الذي يشجع على النشاط :
فقد وجد أن الطلاب لا يتعلمون جيداً من خلال الجلوس والاستماع للمحاضرات ، و إنما من خلال التحدث وإعمال العقل واليدين والتأمل العميق وربط ما تعلموه بخبراتهم السابقة وتطبيقه على مشكلات حياتية ( ربط العلم بحياتهم المعاشة ) .
4- التدريس المتمايز هو الذي يقدم تغذية راجعة سريعة :
حيث إن معرفة الطلاب بما يعرفونه و ما لا يعرفونه يساعدهم على فهم طبيعة معارفهم وتقييمها . فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه ويفكروا في طريقة تفكيرهم (Meta-cognition) و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا، فالطلاب يحتاجون تغذية راجعة فورية تبين لهم مدى تقدمهم في التعلم.
5- التدريس المتمايز هو الذي يوفر وقتا كافيا للتعلم:
تبين أن التعلم يحتاج إلى وقت كاف . كما تبين أن الطلاب بحاجة إلى طاقة لكي يتعلموا جيداً ، ( فالوقت + الطاقة = تعلم نشط )، فكل مهمة بحاجة إلى الوقت الكافي لإنجازها ، وكل إنجاز يحتاج من الفرد أن يبذل طاقة لتحقيق ذلك الإنجاز.
6- التدريس المتمايز يضع توقعات عالية:
فالتوقعات العالية للأداء تضع الطلاب في مرحلة يشعرون بأهمية الإنجاز وبالتالي يبذلون جهداً أكثر في محاولة لتحقيق هذا الإنجاز ، ورفع حاجز القفز دائماً يجعل الطلاب يبذلون جهودا إضافية لاكتساب مزيدا من القدرات اللازمة لمحاولة تجاوزه.
7- التدريس المتمايز يقدر التمايز وتراعي مواهب وأساليب تعلم الطلاب :
فالذكاء متعدد ( Multiple Intelligent ) ، وللطلاب أساليب مختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن مراعاة أساليب التعلم المختلفة لدى الطلاب والتنويع في طرائق واستراتيجيات التدريس ، وتقديم مهام مختلفة ومتنوعة، من شأنه أن يعزز التعلم النشط لدى الطلاب .
دور المعلم في التعليم المتمايز:
يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد والميسر للتعلم . فمهمته الضبط وليس السيطرة ، حيث يدير المواقف التعليمية والتعلمية إدارة ذكية ويصممها تصميماً مثيراً للتفكير يوجه الطلاب نحو الأهداف المراد تحقيقها ، وتتطلب تلك الأدوار من المعلم الإلمام بمجموعة من المهارات الهامة ومنها:
- القدرة على الضبط ، وإدارة المناقشات والحوارات.
- تصميم الأنشطة والمواقف التعلمية المثيرة للتفكير والتي تراعي تمايز الطلاب.
- استخدام استراتيجيات التدريس التي تلاءم الموقف التعليمي.
- القدرة على التخطيط الجيد وإدارة وقت التعلم بفاعلية.

- بعض استراتيجيات التدريس التي تحقق مبادئ وأهداف التعليم المتمايز:



ممارسات المعلم ممارسات المتعلم
التخطيط الفعال للدرس يشارك في تصميم التعلم وبيئته
توفير بيئة صفية آمنه حسياً وعاطفياً يعمل مستقلاً أو ضمن مجموعات تعاونية بحيث يتواصل ويتفاعل معهم
تقديم مواقف والخبرات التعلمية التي تثير تفكير المتعلمين وتحفزهم على التفكير الايجابي وإيجاد الحلول المطلوبة يبادر ويطرح الأسئلة ويفرض الفروض ويشارك في المناقشات ويشارك في البحث والقراءة والكتابة والتطبيق والتجريب والتحليل....
توفير فرص التعلم الذاتي بتكليف المتعلم بمهام يبحث فيها عن المعرفة من مصادر متنوعة يمارس الاستقصاء و حل المشكلات ويقدم الحلول الذكية.
التفاعل اللفظي وإثارة الدافعية. يفكر تفكير تأملي في طريقة تعلمه وجودة ونوعية هذا التعلم
ملاحظة التلاميذ ومتابعة تقدمهم يبحث عن مصادر المعرفة ويصل إليها ويتواصل بها ويطبقها في مواقف مختلفة
تقويم تقدم التعلم وتقديم التغذية الراجعة ينتج المعرفة ويبنيها ويطورها من خلال ممارسة التفكير بشتى أنواعه
إدارة التعلم إدارة ذكية الأخذ بعوامل نجاح البيئة الصفية للتعلم كالانضباط واحترام الآخرين

المراجع :
تنويع التدريس في الفصل دليل المعلم
أ.د / كوثر كوجاك أ.د / ماجدة السيد أ.د : حسين خضر أ.د /فرماوي محمد د /أحمد عياد أ/عليه احمد
البنك الدولي اليونسكو اعداد معلم العلوم
صبري 2002
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان قلبي

سلطان قلبي


عدد المساهمات : 2026
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 38

اخواني المعلمين الاعزاء ماذا تعرفون عن (  التعليم المتمايز ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخواني المعلمين الاعزاء ماذا تعرفون عن ( التعليم المتمايز )   اخواني المعلمين الاعزاء ماذا تعرفون عن (  التعليم المتمايز ) I_icon_minitimeالإثنين 04 يوليو 2011, 7:25 am

اشكركم جميعا على ماقدمتم لكم كل الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخواني المعلمين الاعزاء ماذا تعرفون عن ( التعليم المتمايز )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شكر و تقدير لكل المشرفين و اخواني الاعضاء
» اخواني واخواتي
» اشكروا نعم الله عليكم اخواني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السبخة :: °`°؛¤ الأقسـام العامــة ¤؛°`° :: ¤ منتدى المنـوعـات ¤-
انتقل الى: