منتديات السبخة
اهلا بكم في منتديات السبخة
منتديات السبخة
اهلا بكم في منتديات السبخة
منتديات السبخة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السبخة

منتديات السبخة
 
الرئيسية.أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اعراب سبحان و شتان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الادميرال

الادميرال


عدد المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 34
الإقامة : ديرالزور

اعراب سبحان و شتان Empty
مُساهمةموضوع: اعراب سبحان و شتان   اعراب سبحان و شتان I_icon_minitimeالأربعاء 03 فبراير 2010, 9:02 pm

التبيان في إعراب القرآن /1/29
قوله تعالى سبحانك سبحان اسم واقع موقع المصدر وقد اشتق منه سبحت والتسبيح ولا يكاد يستعمل الا مضافا لأن الاضافة تبين من المعظم فإذا أفرد عن الاضافة كان اسما علما للتسبيح لا ينصرف للتعريف والألف والنون في آخره مث علمان وقد جاء في الشعر منونا على نحو تنوين العلم إذا نكر وما يضاف إليه مفعول به لأنه المسبح ويجوز أن يكون فاعلا لأن المعنى تنزهت وانتصابه على المصدر بفعل محذوف تقديره سبحت الله تسبيحا
خزانة الأدب عبد القادر البغدادي 4897/1099
وزعم المرزوقي والهروي في شرح الفصيح أنها مصدر. قال الأول: شتان مصدر
لم يستعمل فعله. وهو مبنيٌّ على الفتح، لأنه موضع فعل ماض، وزيدٌ: فاعل له. وقال الثاني:
معنى شتان البعد المفرط بين الشيئين، وهو اسمٌ وضع موضع الفعل الماضي، تقديره: شت
زيد وعمرٌو، أي: تشتتاً وتفرقاً جداً. وسبقهما الزجاج كما نقل الشارح المحقق. قال ابن
عصفور: وزعم الزجاج أنه مصدرٌ واقعٌ موقع الفعل جاء على فعلان فخالف أخواته، فبني
لذلك، فإن قيل: لنا فعلانٌ في المصادر، قالوا: لوى يلوي لياناً، وشنئته شنآناً. وأن لو وضعت لياناً وشنآناً موضع الفعل، لبقيا على إعرابهما ولم يبنيا. فالجواب: أنهما مصدران
قد استعملا بعد فعلهما وتمكنا، فإذا وقعا موقع فعلهما بقيا على إعرابهما، وليس كذلك
شتان؛ لأنك لا تقول شت يشت شتاتاً، وإنما استعمل في أول أحواله موضوعاً موضع الفعل
المبني، فبني لذلك. انتهى. قال ناظر الجيش في شرح التسهيل: مقتضى هذا الجواب أن
تبنى المصادر الملتزم إضمار ناصبها، كسبحان الله ومعاذ الله. انتهى. وجوز المازني تنوين
شتان، قال أبو علي في التذكرة القصرية: قال أبو عثمان: سبحان وشتان يجوز تنوينهما
اسمين كانا أو في موضعهما. قال أبو علي: شتان إذا كان في موضعه، فهو اسمٌ للفعل، وهو
شت بمنزلة صه، فإن نونته فهو نكرة، وإن لم تنونه فهو معرفة. فإن قيل: كيف يجوز أن يكون
معرفةً، وهو بمنزلة شت، وكذلك صه بمنزلة اسكت، واسكت وصه لا يجوز أن يكونا معرفة. قيل: لأنهما اسمان للفعل وليسا بفعل. فإن نقلت شتان عن أن يكون اسماً للفعل،
فجعلته اسماً للتشتيت معرفة، وصار بمنزلة:
سبحان من علقمة الفاخر
في أنه اسمٌ للتنزيه معرفة جاز. فإن نونته ونونت سبحان هذا تنكر لأجل التنوين، وصار
بمنزلة زيدٍ من الزيدين، إذا نكرت زيداً المعرفة. ويضعف جعل هذه المعرفة نكرة، لأن
المعنى الملقب بسبحان وشتان، شيءٌ واحد لا يصح له أن يكون أمثالٌ من جنسه، هي
تنزيه وتشتيت، وليس كذلك الملقب بزيد، لأنه يصح أن يكون له أمثالٌ من جنسه، فيقدر
زيداً من الزيدين يصح في المعنى، وتقدير سبحان من أمثاله لا يصح في المعنى. فالجواب أن
هذا وإن لم يصح في المعنى، فإن تقديرهم له تقدير ما يصح له في هذا المعنى جائزٌ، يدل على ذلك أن من قال: هذا ابن عرس مقبلاً، نزل الجنس منزلة شيء واحدٍ، وإن كان في الحقيقة
أشياء، ثم قال: هذا ابن عرس مقبلٌ، نزل ما قد نزله منزلة شيء واحد منزلة أشياء كثيرة
معجم تاج العروس من جواهر القاموس :
قال الزّجّاج في قوله تعالى: "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى" "نُصِب على المصْدَر"، أَي على
المَفْعوليَّة المُطْلَقة، ونَصْبُه بفِعْلٍ مُضْمَر متروكٍ إِظهارُه، تقديرُه: أُسَبِّحُ اللهَ سُبْحانَه تَسْبِيحاً.
قال سيبويهِ: زعم أَبو الخَطّابِ أَنّ سُبْحان اللهِ كقَوْلِك: بَرَاءَةَ اللهِ، "أَي أُبَرِّئُ اللهَ" تعالى "من السُّوءِ بَرَاءَةً". وقيل: قولُه: سُبحانَك، أَي أُنَزِّهُك يا ربّ من كلّ سُوءٍ وأُبرِّئُك. انتهَى.
قال شيخنا: ثم نُزِّلَ سُبْحَانَ مَنْزلةَ الفِعْل، وسَدَّ مَسدَّه، ودَلَّ على التَّنزيه البليغِ من جميع
القبائِحِ الّتي يُضِيفُها إِليه المُشْرِكُون، تعالى اللهُ عمّا يقوله الظَّالمون عُلوّاً كبيراً. انتهَى. وروَى
الأَزهريّ بإِسناده أَن ابنَ الكَوّاءِ سأَل عَليّاً رضي الله عنه عن سبحانَ، فقال: كلمةٌ رَضِيَها
اللهُ تعالى لنفسِه، فأَوْصَى بها، "أَو معناه" على ما قال ابن شُمَيل: رأَيتُ في المَنَام كأَنّ
إِنساناً فَسَّر لي سُبحانَ اللهِ، فقال: أَمَا تَرَى الفَرَسَ يَسْبَح في سُرعته؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الكرماوي




عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 29
الإقامة : الإمارات - دبي

اعراب سبحان و شتان Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعراب سبحان و شتان   اعراب سبحان و شتان I_icon_minitimeالخميس 04 فبراير 2010, 1:18 am

أتمنى عليك أخ أدميرال أن تضع الموضوع في مكانه المناسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو رغد
فريق الإشراف العام
فريق الإشراف العام
ابو رغد


عدد المساهمات : 2458
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
العمر : 45
الإقامة : الجمهوريه العربيه السوريه ـــ محافظه الرقه ــ ناحيه السبخه

اعراب سبحان و شتان Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعراب سبحان و شتان   اعراب سبحان و شتان I_icon_minitimeالجمعة 05 فبراير 2010, 4:52 am

مشكورررررر اخ العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الادميرال

الادميرال


عدد المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 34
الإقامة : ديرالزور

اعراب سبحان و شتان Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعراب سبحان و شتان   اعراب سبحان و شتان I_icon_minitimeالسبت 27 فبراير 2010, 7:36 pm

اخ عبد الله الموضوع أظن انه في مكانه المناسب لانه يمكن ان يكون لها اكثر من وجه في الاعراب واحنا نحب نستفيد من آراء الاخوة الاعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو رغد
فريق الإشراف العام
فريق الإشراف العام
ابو رغد


عدد المساهمات : 2458
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
العمر : 45
الإقامة : الجمهوريه العربيه السوريه ـــ محافظه الرقه ــ ناحيه السبخه

اعراب سبحان و شتان Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعراب سبحان و شتان   اعراب سبحان و شتان I_icon_minitimeالأحد 28 فبراير 2010, 3:38 pm

اخ حمود المقصد انه يريد منك الاخ عبدالله في القسم المطلوب يعني موضوع اسلامي لا يمكن وضعه في منتدى الحوار والنقاش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعراب سبحان و شتان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سبحان الله
» سبحان الله صوره طفل شفاف
» يمهل ولا يهمل سبحان الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السبخة :: °`°؛¤ أسرة منتديات السبخة ¤؛°`° :: ¤ منتدى الحوارات العامـة والثقافيـة ¤-
انتقل الى: