منتديات السبخة
اهلا بكم في منتديات السبخة
منتديات السبخة
اهلا بكم في منتديات السبخة
منتديات السبخة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السبخة

منتديات السبخة
 
الرئيسية.أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من علماء الاسلام (ابن عطاء الله السكندري)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شاذلي

شاذلي


عدد المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
العمر : 38

من علماء الاسلام (ابن عطاء الله السكندري) Empty
مُساهمةموضوع: من علماء الاسلام (ابن عطاء الله السكندري)   من علماء الاسلام (ابن عطاء الله السكندري) I_icon_minitimeالسبت 24 أبريل 2010, 8:23 pm

ابن عطاء السكندري هو الإمام الملقب بتاج الدين، أحمد بن محمد بن عبد الكريم.. ابن عطاء الله السكندري المالكي، المتوفى عام 709 من الهجرة. فهو من أعيان القرن السابع الهجري. وقد بدأ فتفقه ودرس التفسير والحديث واللغة والأدب على شيوخ له في مصر، ثم توج حياته العلمية بالسلوك التربوي والسعي إلى تزكية النفس على يد عالمين جليلين جمع كل منهما بين ضوابط العلوم الشرعية وأصول تزكية النفس من أمراضها التي سماها الله «باطن الإثم» أما أحدهما فهو الشيخ أبو العباس المرسي أحمد بن عمر الذي اشتهر إلى جانب غزارة العلم بالصلاح والتقوى. وأمّا الآخر فهو الشيخ أبو الحسن الشاذلي علي بن عبد الله، . وقد توفي الأول منهما عام 686 هـ، أما الثاني فقد توفي عام 656 هـ.
لمع اسم ابن عطاء الله عالماً من أجلّ علماء الشريعة، مصطبغاً بحقائقها ولبابها التي تُحَرِّرُ الإنسان من حظوظ النفس والهوى، وترقى به إلى سدة الصدق مع الله، وتمام الرضا عنه، وكمال الثقة به، والتوكل عليه. ودرّس علوم الشريعة في الأزهر، وتخرج على يديه كثير من مشاهير العلماء، من أمثال الإمام تقي الدين السبكي، والإمام القرافي..
وكان إذا جلس للنصح والوعظ والتوجيه، أخذ حديثه بمجامع القلوب، وسرى من كلامه تأثير شديد إلى النفوس. شهد له بذلك أقرانه الذين كانوا في عصره، والعلماء الذين جاؤوا من بعدهم، على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم.
أما كتابه (الحكم) فلا أعلم كتيّباً صغيراً في حجمه انتشر في الأوساط المختلفة كانتشاره، وتقبلته العقول والنفوس كتقبلها له!..
هو مجموعة مقاطع من الكلام البليغ الجامع لأوسع المعاني بأقلّ العبارات.. كلها مستخلص من كتاب الله أو من سنة رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ.
وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام: أما القسم الأول منها فيدور على محور التوحيد وحماية المسلم من أن يتسرب إليه شيء من المعاني الخفية الكثيرة للشرك، وأما القسم الثاني فيدور على محور الأخلاق وإلى تزكية النفس وأما القسم الثالث فيدور على محور السلوك وأحكامه المختلفة.
وقد تسابق كثير من العلماء في عصور مختلفة إلى كتابة شروح لهذا الكتيّب الصغير في حجمه والكبير في آثاره ونفعه، ويبدو أن أكثرهم إنما اندفعوا إلى ذلك ابتغاء التبرك به وأملاً في أن ينالهم شيء من نفحاته، لا سيما بعد أن تأكد لهم أن كثيرين من طلاب العلم في الأزهر فتح الله عليهم ورفع لهم من حياتهم شأناً بنفحاته وبركاته.
الحكمة الأولى
من علامة الاعتماد على العمل - نقصان الرجاء عند وجود الزلل
من أخطر نتائج اعتمادك في مثوبة الله على العمل‏،‏ نقصان رجائك بعفوه عندما تتورط في الزلل والآثام‏؛‏ فبين الأمرين تلازم مطرد‏
.‏ والسبيل الوحيد إلى أن لا يقل رجاؤك برحمة الله وصفحه عند التقصير‏،‏ هو أن لا تعتمد على عملك عندما يحالفك التوفيق‏.‏ وعندئذ تكون في كلا الحالين متطلعاً إلى جود الله وكرمه‏،‏ بقدر ما تكون خائفاً من غضبه ومقته‏.‏
إذن فالخوف من غضب الله وعقابه يجب أن يكون موجوداً مع الرجاء الدائم برحمته وفضله‏،‏ لأن الإنسان أياً كان‏،‏ لن ينفك عن التقصير في أداء حقوق الربوبية عليه‏،‏ في سائر التقلبات والأحوال‏.‏باختصار بعد أن عرف الانسان ربه وأدرك أنه عبد مملوك له ‏-‏ يجب عليه أن يعبده لأنه عبده ولأن الله ربه‏،‏ أي سواء أثابه الله على عبادته أم لم يثبه‏.‏ ثم إن عليه أن يسأله جنته تفضلاً منه وإحساناً‏،‏ وأن يستعيذ به من ناره وعذابه‏،‏ تلطفاً واسترحاماً‏.‏ وتلك هي سيرة رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلم ـ في دعائه‏.‏
فلو أن أحدنا قرر في نفسه أنه إنما يعبد الله طمعاً بجنته بحيث لو علم أنه لن ينال على عبادته له هذا الأجر‏،‏ فسيقلع عن العبادة ولن يبالي بشرعته وأحكامه‏،‏ فهو غير مسلم ولا مؤمن في ميزان الله وحكمه‏.‏ إذ إنه يعلن بذلك أنه ليس عبداً لله وإنما هو عبد للجنة التي يبحث عن سبيل ما إليها‏.‏
وهنا ندرك سموّ مشاعر التوحيد في مناجاة رابعة العدوية لربها إذ كانت تقول له‏:‏ «اللهم إني ما عبدتك حين عبدتك طمعاً في جنتك ولا خوفاً من نارك‏،‏ ولكني علمت أنك ربٌّ تستحق العبادة فعبدتك»‏.‏
يقول بن عطاء الله السكندري: " ٍمن مدحك فإنما مدح مواهب الله عندك فالفضل لمن منحك لا لمن مدحك"ه
يبين لنا بن عطاء الله في هذه الحكمة أحد أمراض النفس ألا و هو الغرور، فالإنسان يغتر بما عنده من (مال أو جمال أو جاه أو صحة أو علم) و يستعلي بها على الآخرين و ينسى هذا الإنسان المغرور أن هذه النعم هي من عند الله، فلو شاء الله لسلبه هذه النعم ، فكم من غني أصبح فقيرا و كم من صحيح أصبح مريضا.فالواجب على المسلم أن يشكرالله على هذه النعم بأن يستعملها في طاعة الله لا أن يستكبر بها على خلقه
قال تعالى: فلا تغرنكم الحياة الدنيا و لا يغرنكم بالله الغرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسين ابوعريب

حسين ابوعريب


عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
العمر : 66

من علماء الاسلام (ابن عطاء الله السكندري) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من علماء الاسلام (ابن عطاء الله السكندري)   من علماء الاسلام (ابن عطاء الله السكندري) I_icon_minitimeالسبت 24 أبريل 2010, 8:40 pm

كان احد الائمة يقول دبر كل صلاة
نفسي ما كنتي وما كان الهوى اتقي الله وخافي ورهبي
وفؤاد كل ما عاتبتة راح بلذات يشكو وصبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو رغد
فريق الإشراف العام
فريق الإشراف العام
ابو رغد


عدد المساهمات : 2458
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
العمر : 45
الإقامة : الجمهوريه العربيه السوريه ـــ محافظه الرقه ــ ناحيه السبخه

من علماء الاسلام (ابن عطاء الله السكندري) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من علماء الاسلام (ابن عطاء الله السكندري)   من علماء الاسلام (ابن عطاء الله السكندري) I_icon_minitimeالأحد 25 أبريل 2010, 4:18 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من علماء الاسلام (ابن عطاء الله السكندري)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل الله خير ام شرير؟ الحمد الله ع نعمت الاسلام
» رجال حول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ( اسامة بن زيد .........حب رسول الله صلى الله عليه وسلم
» الوسطية في الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السبخة :: القسم الاسلامي :: ¤ المنتدى الاسلامي ¤-
انتقل الى: